رئيس الحكومة يجري مباحثات بمراكش مع نظيره البرتغالي

2016-11-17
رئيس الحكومة يجري مباحثات بمراكش مع نظيره البرتغالي

استقبل رئيس الحكومة السيد عبد الإله ابن كيران عشية يوم الثلاثاء 15 نونبر 2015 بمراكش السيد انتونيو كوسطاAntonio Costa الوزير الأول البرتغالي الذي يقوم بزيارة للمغرب في إطار مشاركته في أشغال الدورة الثانية والعشرين لمؤتمر الأطراف في الاتفاقية الإطار للأمم المتحدة حول التغيرات المناخية المنعقدة بمراكش.

وقد هنأ السيد الوزير الأول البرتغالي السيد رئيس الحكومة على نتائج الانتخابات التشريعية وتعيينه من قبل جلالة الملك رئيسا للحكومة. كما أشاد بحسن تنظيم المغرب للدورة الثانية والعشرين لمؤتمر الأطراف في الاتفاقية الإطار للأمم المتحدة حول التغيرات المناخية.
وشكل هذا اللقاء مناسبة للتأكيد على جودة علاقات الصداقة والتعاون وحسن الجوار التي تجمع بين المغرب والبرتغال، والتي عرفت انطلاقة جديدة بمناسبة الدورة 12 للاجتماع المغربي البرتغالي رفيع المستوى وحصيلته الهامة من اتفاقيات التعاون في العديد من المجالات الاستراتيجية من قبيل التعاون الأمني والنقل والملاحة والطاقة والاستثمار والسياحة والشباب والرياضة والتكوين.
كما استعرض الجانبان خلال هذا اللقاء فرص الشراكة المتاحة، ومنها الربط الكهربائي بين البلدين، وأعربا عن الرغبة المشتركة في استثمار آليات التعاون العديدة التي تجمع بين البلدين لخلق ظروف ملائمة بالنسبة للمقاولات وتعزيز الوثيرة المتصاعدة للمبادلات التجارية بين المغرب والبرتغال، حيث يعد المغرب ثاني شريك للبرتغال في القارة الإفريقية ورابع شريك خارج الاتحاد الأوروبي، بعد أنغولا والولايات المتحدة والبرازيل.
ونوه الوزير الأول البرتغالي بمبادرات المملكة المغربية في مجال المحافظة على البيئة ومساهمتها الفاعلة في نشر ثقافة ومبادئ التنمية المستدامة كما أشاد بالدور الهام الذي يضطلع به المغرب في المحافظة على مستوى السلم والاستقرار بالمنطقة المغاربية ومنطقة المتوسط.

  • خطب
  • دوريات
المزيد