رئيس الحكومة يستقبل رئيس الجمعية الوطنية الفرنسية

2017-04-13
رئيس الحكومة يستقبل رئيس الجمعية الوطنية الفرنسية

استقبل رئيس الحكومة الدكتور سعد الدين العثماني صباح يوم الخميس 13 ابريل 2017 بمقر رئاسة الحكومة السيد كلود بارتلون Claude Bartolone رئيس الجمعية الوطنية الفرنسية الذي يقوم بزيارة عمل للمغرب على رأس وفد من البرلمانيين الفرنسيين.

وقد شكل هذا اللقاء مناسبة لتجديد التأكيد على متانة علاقات الصداقة العريقة والمتميزة التي تجمع بين المملكة المغربية والجمهورية الفرنسية، وعلى المستوى الرفيع للتعاون الثنائي في مختلف المجالات، حيث سجل الجانبان تطابق وجهات نظر البلدين والتقائية المقاربات التي يعتمدانها بخصوص مجموعة من قضايا التنمية الاجتماعية والاقتصادية الوطنية والجهوية والدولية.
كما تطرق الجانبان لملف العلاقات الإفريقية الأوروبية، حيث عبر رئيس الجمعية الوطنية الفرنسية عن ارتياح بلاده للدور الهام الذي يقوم به المغرب كنقطة وصل بين القارتين ولمساهماته المتعددة والمتنامية في تحقيق ظروف التنمية الاقتصادية والاجتماعية المستدامة في الدول الإفريقية وهو التوجه الذي يعرف دينامية متزايدة مند عودة المغرب لصرح منظمة الاتحاد الإفريقي .
  كما عبر الطرفان عن الرغبة المشتركة للدفع ببرامح التعاون الثلاثي لفائدة الدول الافريقية الصديقة، حيث ذكر السيد رئيس الحكومة في هذا الصدد بالانخراط التام للمغرب في ورش التنمية المستدامة بالقارة الإفريقية من خلال مشاريع تنموية تهم على الخصوص مجموعة من  القطاعات الصناعية وقطاع الخدمات وقطاع السكن علاوة على مواكبة برامج التكوين والتكوين المهني.
وأكد السيد رئيس الحكومة من جهة أخرى على ضرورة دعم الشركاء الأوروبيين  للتجارب الناجحة على المستويات المؤسساتية والاقتصادية والاجتماعية من قبيل التجربة المغربية، لما لها من انعكاسات إيجابية على الدفع بالاستقرار والتنمية في المنطقة وفي العالم.
كما تناولت المباحثات تطور الأوضاع في منطقة الشرق الأوسط والخليج العربي وفي المنطقة المغاربية ومجموعة من قضايا الساعة ذات الاهتمام المشترك.
حضر هذا اللقاء على الخصوص الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني الناطق الرسمي باسم الحكومة وسفير فرنسا بالرباط. 

  • خطب
  • دوريات
المزيد