رئيس الحكومة يستقبل وزير الشؤون الخارجية بجمهورية رومانيا

2018-05-03
رئيس الحكومة يستقبل وزير الشؤون الخارجية بجمهورية رومانيا

استقبل رئيس الحكومة الدكتور سعد الدين العثماني عشية يوم الخميس 3 ماي 2018 بمقر رئاسة الحكومة السيد Teordor-Viorel Melescanu وزير الشؤون الخارجية بجمهورية رومانيا الذي يقوم بزيارة عمل للمغرب.

 وشكل هذا اللقاء مناسبة للتأكيد على جودة علاقات الصداقة التي تجمع بين المغرب ورومانيا منذ أكثر من نصف قرن، وعلى المستوى الجيد للتعاون الثنائي في مختلف المجالات.

وعبر الجانبان بهذا الخصوص عن الرغبة المشتركة لحكومتي البلدين للدفع بالتعاون الثنائي في جميع المجالات واستثمار فرص الشراكة المتاحة في مجموعة من القطاعات التنموية الواعدة من قبيل صناعة السيارات والصناعات الملاحية والطاقات المتجددة والصناعات المرتبطة بالقطاع الفلاحي وتنمية العرض السياحي والبحث العلمي وكذا في مجالات التربية والتكوين والصحة وغيرها من القطاعات الاقتصادية والاجتماعية.

كما تطرق الجانبان لسبل تكثيف اللقاءات بين الفاعلين الاقتصاديين وتشجيع الاستثمارات والشراكات وتعزيز برامج التعاون بين الجامعات المغربية والرومانية وتطوير المزيد من برامج التعاون الثقافي.

وعلى الصعيد الدولي، أعرب وزير الشؤون الخارجية الروماني عن اهتمام بلاده بالدور الريادي الذي يقوم به المغرب في القارة الإفريقية وانخراط المملكة، تحت القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس حفظه الله، في استراتيجية إفريقية تروم تعزيز التنمية الاقتصادية والاجتماعية في الدول الإفريقية، حيث عبر عن استعداد جمهورية رومانيا المساهمة في هذه الدينامية من خلال برامج للتعاون الثلاثي.

 كما تناولت المباحثات سبل تعزيز التعاون بين الاتحاد الأوروبي ودول جنوب المتوسط، خاصة بمناسبة الرئاسة الرومانية للاتحاد المبرمجة لمطلع سنة 2019.

حضرت هذا اللقاء على الخصوص سفيرة رومانيا بالمغرب.

  • جلسات البرلمان الشهرية
  • خطب
  • دوريات
المزيد