رئيس الحكومة يدعو الباحثين إلى الاهتمام أكثر بالفكر الأخلاقي

2018-07-06
رئيس الحكومة يدعو الباحثين إلى الاهتمام أكثر بالفكر الأخلاقي

شدد رئيس الحكومة الدكتور سعد الدين العثماني على ضرورة اهتمام الباحثين والمسؤولين بالفكر الأخلاقي بالموازاة مع التطور العلمي ولاسيما في مجال علم الأحياء.

وأكد رئيس الحكومة على أن صانع القرار يجب أن يتملك المعلومات المحينة حتى يتمكن من مقاربة الاشكالات الناتجة عن التطور العلمي وتتيح له فهم أفضل للانعكاسات الاجتماعية والاقتصادية لهذا التطور على المجتمعات. 
وأضاف رئيس الحكومة ، خلال افتتاحه أشغال المؤتمر الوطني الرابع لأخلاقيات البيولوجيا والاجتماع الأول للتفكير في الأخلاقيات بمنطقة البحر الأبيض المتوسط، أن الحكومة تولي اهتماما بالغا لمسألة أخلاقيات ، وتدعم جميع لجان الأخلاقيات المتواجدة بكليات الطب والصيدلة عبر المغرب، مشيرا إلى عضويته بلجنة أخلاقيات البيولوجيا بكلية الطب والصيدلة بالدارالبيضاء والتي مر على تأسيسها 30 سنة.
وفي نفس السياق شدد الدكتور سعد الدين العثماني على أن الأبحاث في أخلاقيات البيولوجيا لا يمكن أن تتقدم إلا إذا كان الباحث مؤطرا بفكر أخلاقي في مستوى التحديات التي تواجه العالم، لافتا إلى أنه مع التطور التكنولوجي فإن عدة قضايا برزت على المستوى الأخلاقي، الأمر الذي يستلزم التفكير المستمر من أجل الحفاظ على التوازن بين حرية العمل من جهة، وبين الفائدة العلمية  للأعمال التي تكون لها فوائد على المجتمع من جهة أخرى. 
وتجدر الإشارة إلى أن هذا المؤتمر الذي نظم بشراكة مع الجمعية المغربية لعلم الأحياء، وبالتعاون مع أكاديمية المملكة المغربية، شارك فيه باحثون في مجال البحوث البيو-طبية في المغرب ودول البحر الأبيض المتوسط، بالإضافة إلى كل من وزير الصحة وعدد من ممثلي الأكاديميين  والمسؤولين السابقين و تناول سبل وآليات تقوية الأخلاقيات في منظومة البحث البيو-طبي  حتى تعود بالنفع على المشرعين وصانعي القرار العموميين. 

  • جلسات البرلمان الشهرية
  • خطب
  • دوريات
المزيد