رئيس الحكومة يترأس الاجتماع الخامس للجنة الوطنية المكلفة بمناخ الأعمال يوم الثلاثاء 17 دجنبر 2013

2013-12-17
رئيس الحكومة يترأس الاجتماع الخامس للجنة الوطنية المكلفة بمناخ الأعمال يوم الثلاثاء 17 دجنبر 2013

ترأس رئيس الحكومة السيد عبد الإله ابن كيران صباح يوم الثلاثاء 17 دجنبر 2013 بمقر رئاسة الحكومة الاجتماع الخامس للجنة الوطنية المكلفة بمناخ الأعمال الذي خصص لمناقشة والمصادقة على برنامج عمل اللجنة برسم سنة 2014.

وفي كلمته الافتتاحية أكد السيد عبد الإله ابن كيران  على الأهمية الكبرى التي توليها الحكومة لورش إصلاح مناخ الأعمال في إطار تشاركي وتشاوري مع القطاع الخاص، مشيرا إلى أن الإصلاحات المبرمجة للسنة القادمة تهدف الى إقرار مناخ للأعمال ملائم ببلادنا يخدم تنافسية وإنتاجية المقاولة المغربية، وخصوصا منها الصغيرة والمتوسطة، عبر تذليل الصعوبات القانونية والمسطرية التي تواجه سير عملها، بالإضافة إلى العمل على خلق المناخ الأمثل لجلب الاستثمارات الخارجية والمحلية والتي من شأنها أن تسهم في توفير المزيد من فرص الشغل والرفع من النمو الاقتصادي الوطني.

وشدد رئيس الحكومة على ضرورة إيلاء نفس الأهمية للتتبع المستمر لصورة المغرب في التقارير الدولية والعمل على تحسين تصنيف بلادنا نظرا للمكانة الكبرى التي تحظى بها هذه التقارير التي أصبحت تعتمد كمرجعية لاتخاذ القرار من طرف المؤسسات المانحة وهيئات التمويل الدولية والمستثمرين الخارجيين وكذا وكالات التنقيط الدولية.  

وأشاد السيد عبد الإله ابن كيران في هذا الإطار، بالنتيجة الإيجابية التي حصل عليها المغرب في مجال مناخ الأعمال، من خلال التقرير السنوي الأخير للبنك الدولي  (Doing Business 2014)، والذي أظهر إحراز بلادنا تقدما مهما بربح عشر مراكز في التصنيف العالمي وذلك بالانتقال من المرتبة 97 إلى المرتبة 87 من بين 189 دولة.

وعبر السيد رئيس الحكومة عن قناعته بقدرة المغرب على تحسين هذه النتيجة حيث أن المنهجية المتبعة من طرف البنك الدولي لا تعتمد إلا الإصلاحات التي تم الانتهاء من تنزيلها الفعلي قبل متم شهر ماي من كل سنة، والتي أصبحت واقعا في الحياة اليومية للمقاولة، مما يستدعي تضافر جهود الجميع لترجمة كل الإصلاحات المبرمجة والتي لها تأثير مباشر على تصنيف المغرب الدولي قبل متم شهر أبريل القادم.

وأشار السيد عبد الإله ابن كيران في هذا الصدد لمجموعة من الإصلاحات، تهم على الخصوص المراسيم والقرارات المتعلقة برخص البناء وورش تبسيط المساطر الإدارية المطبقة على المقاولات وإنشاء المقاولات وأداء الضرائب عبر الخط وتقليص آجال وتكاليف نقل الملكية وغيرها.

كما أكد رئيس الحكومة على حرصه الشخصي وكذا كل أعضاء الحكومة، على تتبع التنزيل الفعلي على أرض الواقع لمختلف الإجراءات والأوراش المبرمجة، مجددا  استعداده  لعقد مثل هذه اللقاءات مع كل الفاعلين المعنيين بتحسين وتطوير مناخ الأعمال بالمغرب وقتما تطلب الأمر ذلك للتتبع المستمر للإشكالات والصعوبات التي تواجه المقاولة المغربية والقطاع الخاص بصفة عامة، وكذا لاتخاذ القرارات والحسم في التدابير والإجراءات الكفيلة بتحسين مناخ الأعمال ببلادنا والسهر على حسن تطبيقها وتنزيلها على أرض الواقع داخل الآجال المتفق بشأنها.

وأهاب السيد عبد الإله ابن كيران بمختلف القطاعات المعنية مضاعفة الجهود للتعريف بالإجراءات المتخذة والإصلاحات المنجزة، أو التي هي في طور الإنجاز، سواء بالنسبة للفاعلين الوطنيين أو المؤسسات والهيئات الدولية، مجددا الشكر لأعضاء اللجنة وأعضاء مجموعات العمل المنبثقة عنها على ما يبذلونه من مجهودات حميدة من أجل تحسين وتطوير مناخ الأعمال ببلادنا.

وقد مكن هذا الإجتماع الخامس للجنة الوطنية المكلفة بمناخ الأعمال من عرض ومناقشة مجموعة من الأوراش والإجراءات تمت بلورتها بصفة تشاركية في إطار لجان العمل المنبثقة عن اللجنة الوطنية، قصد المصادقة عليها والعمل على تنزيلها على أرض الواقع خلال السنة القادمة.

وتنبثق هذه المقترحات بصفة خاصة عن اللجنة المشتركة بين الحكومة والاتحاد العام لمقاولات المغرب ونتائج الورشات الموضوعاتية المنظمة حول مناخ الأعمال ومساهمات مختلف القطاعات الوزارية المعنية و كذا الممارسات الجيدة على المستوى الدولي. 

كما تم خلال هذا الاجتماع تداول الصعوبات التي تعترض تنزيل بعض الإصلاحات ودراسة سبل تجاوزها وكذا سبل تسريع وتيرة الإنجاز.

حضر هذا الاجتماع على الخصوص السادة وزير الدولة ووزير الداخلية ووزير السكنى وسياسة المدينة ووزير الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي ووزير التشغيل والشؤون الاجتماعية والوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالشؤون العامة والحكامة والوزير المنتدب لدى وزير الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي المكلف بالتجارة الخارجية والوزير المنتدب لدى وزير الاقتصاد والمالية المكلف بالميزانية والوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالوظيفة العمومية وتحديث الإدارة  ورئيس مجلس المنافسة ورئيس الهيئة المركزية للوقاية من الرشوة ورئيسة الاتحاد العام لمقاولات المغرب ورئيس المجموعة المهنية لبنوك المغرب وعدد من كبار مسؤولي الادارة العمومية وممثلون عن هيئات القطاع الخاص.


وفيما يلي : كلمة السيد رئيس الحكومة في افتتاح الاجتماع الخامس للجنة الوطنية المكلفة بمناخ الأعمال

  • جلسات البرلمان الشهرية
  • خطب
  • دوريات
المزيد