رئيس الحكومة يستقبل وزير الشؤون الخارجية البرتغالي

1_12.jpeg

استقبل رئيس الحكومة السيد سعدالدين العثماني، عشية يوم الأربعاء 29 يناير 2020 بالرباط، السيد أغسطو سانتوس سيلفا Augusto Santos Silva وزير الشؤون الخارجية بجمهورية البرتغال، الذي يقوم بزيارة عمل للمغرب في إطار تعزيز علاقات الصداقة والتعاون بين البلدين، والتحضير للنسخة القادمة من الاجتماع عالي المستوى المغربي البرتغالي، المزمع عقدها خلال الشهور القليلة القادمة. 
وخلال مباحثاتهما، نوه الجانبان بمستوى علاقات الصداقة وحسن الجوار بين البلدين، وسجلا  الدينامية الإيجابية التي تطبع علاقات التعاون الثنائي في مختلف المجالات، وكذا مستوى التشاور السياسي القائم بين الرباط ولشبونة. 
وأعرب الجانبان عن الرغبة المشتركة في تكثيف التعاون الثنائي وتوسيع دائرته لمجالات حيوية جديدة، حيث سيشكل الاجتماع المغربي البرتغالي عالي المستوى المقبل مناسبة للتركيز على مجالات ذات أهمية خاصة، مثل التعاون في المجال الطاقي، اعتبارا للتحديات الاستراتيجية المشتركة للبلدين في هذا المجال وانخراطهما في تطوير مصادر الطاقات المتجددة وتعزيز حصتها في الإنتاج الوطني. 
كما تناولت المباحثات في هذا الإطار سبل تعزيز التعاون بين البلدين بخصوص ملف الهجرة وتوفير آليات جديدة لتأطير وتشجيع الهجرة المنظمة، بالموازاة مع التعاون القائم في مجال معالجة ظاهرة الهجرة غير الشرعية. 
وأكد الجانبان على ضرورة تكثيف وتعزيز الجسور بين الفاعلين الاقتصاديين في البلدين وإعطاء دفعة جديدة لمنتدى الأعمال البرتغالي المغربي، من أجل الاستثمار الأمثل لفرص الشراكة الواعدة المتوفرة. 
وعلى الصعيد الدولي، نوه رئيس الدبلوماسية البرتغالية بمبادرات المملكة المغربية جهويا ودوليا من أجل المساهمة في توفير ظروف الاستقرار والأمن والسلام، حيث أكد على أهمية المغرب كشريك للبرتغال في المنطقة وكفاعل أساسي على الساحة الإفريقية، التي تعد إحدى أولويات السياسة الخارجية البرتغالية والاتحاد الأوروبي عامة.  
كما مكن هذا اللقاء من التطرق لمجموعة من قضايا الساعة الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك. 
حضر هذا اللقاء سفير البرتغال بالرباط وأعضاء الوفد المرافق لوزير الشؤون الخارجية البرتغالي.

النشرة الإخبارية