رئيس الحكومة: وفينا بالتزامنا وأدرجنا الأمازيغية ضمن جائزة الكتاب 

44772684_1846585398791746_2327405703544700928_o.jpg

 شدد رئيس الحكومة، الدكتور سعد الدين العثماني، على ضرورة الاعتناء بالثقافة التي تعتبر جزء مهما للهوية، وهي التي تحمل القيم الوطنية من قبيل الاستقامة والوفاء واحترام القانون والانضباط وغيرها من القيم الأساسية التي لا يمكن الاستغناء عنها في أي مشروع مجتمعي إصلاحي تنموي. 

وأوضح رئيس الحكومة، خلال حفل تسليم جائزة المغرب للكتاب مساء يوم الثلاثاء 23 أكتوبر 2018، أن الاهتمام بالتراث اللامادي يكتسي أهمية بالغة في بناء المجتمعات، ولا يمكن الاستغناء عنه، موجها تحية خاصة إلى المثقفين الذين هم بحاجة إلى مزيد من العناية والدعم، وإلى الكتّاب، وإلى دور النشر التي تعد سندا للكتاب وللمثقفين.

إلى ذلك، وبمناسبة تخصيص جائزة للإبداع الأدبي الأمازيغي لأول مرة، أكد رئيس الحكومة أن هذه المبادرة "جاءت بفضل وفاء الحكومة التي صادق أعضاؤها في مجلس حكومة سابق على إدراج جائزتين خاصتين بالثقافة والكتاب بالأمازيغية، وهي مبادرة تشجيعية للإبداع الأمازيغي في مختلف المجالات الشعرية والروائية والمسرحية والقصصية وغيرها".

 فمنذ سنة، يضيف رئيس الحكومة "أعلنا عن نية تخصيص الأمازيغية بتتويج ضمن جائزة المغرب للكتاب، وها نحن اليوم وفينا بالالتزام".  
كما أوضح رئيس الحكومة أن حكومته تبذل جهدا كبيرا لدعم الترسانة القانونية للغة الأمازيغية، و لإخراج القانون التنظيمي الخاص بالمجلس الوطني للغات والثقافة الوطنية وإخراج القانون التنظيمي المتعلق بتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية، من أجل السير قدما وفق خارطة طريق طموحة وجريئة لدعم اللغة الأمازيغية والنهوض بها، معبرا عن اعتزازه باللغتين الرسميتين العربية والأمازيغية. 

وتجدر الإشارة إلى أن مجلس الحكومة كان قد صادق في اجتماعه ليوم الخميس 22 فبراير 2018 ، على مشروع مرسوم رقم 2.18.90 بتغيير وتتميم المرسوم رقم 2.05.830  الصادر في 26 رمضان 1427 (19 أكتوبر 2006) بإحداث جائزة المغرب للكتاب، يهدف الى الرفع من عدد الأصناف التي تمنح لها جائزة المغرب للكتاب من ستة  إلى أصناف وذلك بإضافة ثلاثة أصناف جديدة، وهي: جائزة تشجيعية مخصصة للإبداع الأدبي الأمازيغي، وجائزة تشجيعية للدراسات في مجال الثقافة الأمازيغية، وجائزة ثالثة تخصص للكتاب الموجه للطفل والشباب؛ وذلك ترسيخا لأحكام الدستور وإيلاء للغة الأمازيغية المكانة التي تستحقها في الحقل الثقافي الوطني. 
كما يخصص لهذه الأصناف الثلاثة الجديدة نفس القيمة المالية المحددة في 120 ألف درهم بالنسبة لجائزة المغرب للكتاب في أصناف الأدب والعلوم الإنسانية والعلوم الاجتماعية والدراسات الأدبية والفنية واللغات والترجمة.

النشرة الإخبارية