رئيس الحكومة يستقبل الوزير - رئيس والونيا 

MDM_7436.JPG

استقبل رئيس الحكومة السيد سعد الدين العثماني صباح يوم الثلاثاء 26 يونيو 2018 بمقر رئاسة الحكومة السيد ويلي بورسوس Willy Borsus   الوزير-رئيس  والونيا،  الذي يقوم بزيارة عمل للمملكة، تشكل مناسبة لبحث سبل تعزيز علاقات الصداقة والتعاون بين المغرب وجهة والونيا البلجيكية. 
ونوه الجانبان خلال هذا اللقاء بالمستوى الطيب لعلاقات الصداقة العريقة بين المملكتين المغربية والبلجيكية بشكل عام، وعلاقات الصداقة بين المغرب وجهة والونيا بشكل خاص، حيث تربط بين الطرفين أواصر تاريخية وإنسانية وثقافية واقتصادية عديدة، كما تستقطب المملكة البلجيكية، وجهة والونيا على الخصوص، جالية مغربية هامة تناهز 600 ألف شخص وتساهم بشكل فعال في الدينامية الثقافية والسياسية والاقتصادية البلجيكية. 
واستعرض السيد رئيس الحكومة والوزير-رئيس والونيا مجموعة من القطاعات التي توفر إمكانيات هامة للدفع بالتعاون الثنائي والرفع من مستوى المبادلات التجارية التي عرفت نموا هاما خلال السنوات الأخيرة، من قبيل قطاعات المعادن والبناء والأشغال العمومية والطاقات المتجددة والبحث العلمي المرتبط بالتغذية الصحية علاوة على الآفاق الواعدة للشراكة في مجال اللوجيستيك. 
وذكر السيد رئيس الحكومة في هذا الصدد بالإصلاحات الهامة التي باشرها المغرب من أجل تحسين مناخ الأعمال وتوفير الظروف المناسبة للاستثمار ومواكبة المقاولة الوطنية والأجنبية، علاوة على توفر المملكة على اتفاقيات للتبادل الحر مع مجموعة من الدول، تشكل مجتمعة سوقا من أكثر من مليار نسمة.  
كما تطرق الجانبان للآفاق الواسعة التي ستفتحها الزيارة المرتقبة  خلال شهر نونبر القادم  لسمو الأميرة استريد للمغرب على رأس وفد هام من الفاعليين الاقتصاديين البلجيكيين والتي من شأنها أن تعطي دفعة قوية للشراكة الاقتصادية المغربية البلجيكية. 
وتناولت المباحثات من جهة أخرى سبل تعزيز برامج التعاون الثلاثي القائمة لفائدة الدول الإفريقية الصديقة، في إطار الاستراتيجية الإفريقية الواسعة التي تنهجها المملكة تحت القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس حفظه الله. 
حضر هذا اللقاء على الخصوص سفير بلجيكيا بالرباط وممثل جهة والونيا بالمغرب.  
 

النشرة الإخبارية