رئيس الحكومة يستقبل رئيس برلمان أمريكا الوسطى 

MDM_1985.JPG

استقبل رئيس الحكومة السيد سعد الدين العثماني عشية يوم الأربعاء 17 أكتوبر 2018 بالرباط السيد   Tony Raful Tejada  رئيس برلمان أمريكا الوسطى الذي يقوم بزيارة عمل للمغرب، على رأس وفد برلماني هام يضم عددا من أعضاء هذه المؤسسة التشريعية الجهوية، تندرج في إطار تعزيز علاقات الشراكة مع البرلمان المغربي وبحث سبل تعزيز التعاون بين المملكة المغربية ودول أمريكا الوسطى في مختلف المجالات. 

وأكد السيد رئيس الحكومة خلال هذا اللقاء على الدور الهام الذي تقوم به المؤسسات التشريعية الوطنية والإقليمية في تعزيز العلاقات بين الدول والمجموعات، كما أشاد بالتجربة المتميزة لبرلمان أمريكا الوسطى في تعزيز الاندماج الجهوي، وتوفير ظروف النمو الاقتصادي والاجتماعي بالمنطقة. 

وشدد السيد رئيس الحكومة على ضرورة العمل من أجل الرقي بالعلاقات الاقتصادية بين المغرب ودول أمريكا الوسطى، حيث استعرض مجموعة من العوامل التي تساهم في فتح آفاق جديدة للتعاون من قبيل الانفتاح الكبير للمملكة على عدد من جهات العالم عبر اتفاقيات التبادل الحر واتفاقيات التجارة التفضيلية التي تربطها خاصة مع دول الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة الأمريكية وعدد من الدول العربية وتركيا ومجموعة من الدول الإفريقية الصديقة. 

كما استعرض السيد الرئيس المؤهلات الاقتصادية للمغرب في مجموعة من القطاعات مثل الفلاحة والسياحة والطاقات المتجددة وصناعة السيارات وصناعة أجزاء الطائرات و التكنولوجيات الحديثة، مما يشكل فرصا هامة للدفع بالشراكة مع دول أمريكا الوسطى. 

ومن جهته عبر السيد Tony Raful Tejada على تشبث المؤسسة التشريعية لأمريكا الوسطى ببلورة إجراءات عملية تمكن من تعزيز وتوسيع دائرة التعاون بين بلدان المجموعة والمملكة المغربية، ومن خلالها  مع دول القارة الإفريقية وشركاء المملكة الأوروبيين. 

واستعرض رئيس برلمان أمريكا الوسطى في هذا الصدد مجموعة من المقترحات العملية تروم على الخصوص  بناء إطار للشراكة بين المؤسسات التشريعية في إفريقيا وأمريكا اللاتينية والقارة الأوروبية وكذا توفير أرضية ملائمة في أفق إقامة اتفاقية للتبادل الحر بين المغرب ودول أمريكا الوسطى

النشرة الإخبارية