رئيس الحكومة يستقبل ممثل البنك الدولي بالرباط

1_29.jpeg

استقبل رئيس الحكومة الدكتور سعد الدين العثماني صباح اليوم الجمعة 29يناير2021 المدير الإقليمي للبنك الدولي للمغرب العربي ومالطا، السيد جيسكو هنتشل.
وتحدث السيد رئيس الحكومة في بداية هذا اللقاء عن الإجراءات والقرارات التي اتخذها المغرب لمواجهة جائحة كورونا على مختلف المستويات الطبية والاجتماعية والاقتصادية، وكيفية تنزيل تلك الإجراءات وتدبيرها على مستوى جهات المملكلة.

وتطرق السيد رئيس الحكومة للآثار الإيجابية لتلك الإجراءات والجهود خاصة على المستوى الصحي، والتحكم في انتشار كوفيد19، كما تبين ذلك من خلال تراجع حالات الإصابة، وعدد الوفيات وعدد الحالات الحرجة، مشيرا للدعم المالي للفئات الهشة منذ الشهور الأولى، بالإضافة للإجراءات والقرارات الكبرى التي اتخذت بتوجيهات مليكة سامية لإنعاش الاقتصاد الوطني ودعم المقاولات وغيرها من القرارات ذات الصلة.

وأكد السيدر رئيس الحكومة أن المغرب حافظ - رغم ظروف الجائحة-  في قانون مالية سنة 2021 على استمراره في المشاريع الإصلاحية الكبرى بنفس القوة والإصرار والجدول الزمني، كما حافظ على استمرار الاستثمار العمومي بنفس الوتيرة، بل بزيادة عن السنة الماضية رغم تراجع مداخيل الدولة، فضلا عن استمرار الدعم للبرامج الاجتماعية سواء في مجال الصحة أو التعليم أو الحماية الاجتماعية.

من جهته عبر السيد جيسكو هنتشل عن تقديره لجهود المغرب في مواجهة الجائحة وسرعة ونجاعة الإجراءات التي اتخذها بشكل مبكر، وهو الأمر الذي مكنه من التحكم في انتشار فيروس كوفيد 19. كما عبر المتحدث عن إعجابه بصندوق مواجهة الجائحة الذي أحدث بقرار ملكي لدعم الفئات الهشة خلال فترة الحجر الصحي، بالإضافة لبرامج اجتماعية أخرى، الأمر الذي ميز المغرب على الصعيد العربي والإفريقي، منوها في الوقت نفسه بإجراءات دعم الاقتصاد والمقاولات، واستثمار التطور الرقمي في مواجهة الجائحة.

وتحدث السيد جيسكو عن تميز المغرب في إعداده المسبق لحملة التلقيح ضد كوفيد 19 بكل مشمولاتها قبل التوصل باللقاح، مما سيمكنه من إنجازها في أقل وقت بالمقارنة مع دول أخرى، مشيرا في الآن نفسه إلى امتلاك المغرب لرؤية مستقبلية رغم ظروف أزمة كوفيذ 19 التي تجتاح كل العالم.

وقد تطرق ممثل البنك الدولي للبرامج التي يشتغل عليها البنك، واستعداده لمواصلة العمل مع المغرب بنفس الطموح والحماس، وهو الأمر الذي حياه السيد رئيس الحكومة وشكر البنك وخبراءه على الدعم والتعاون، آملا تطويره وتقويته أكثر.

النشرة الإخبارية