رئيس الحكومة يستقبل وزير الخارجية بجمهورية صربيا

MDM_3899.JPG

استقبل رئيس الحكومة الدكتور سعد الدين العثماني صباح يوم الأربعاء 14 مارس 2018 بمقر رئاسة الحكومة السيد ايفيكا داسيش Ivica Dacic وزير الخارجية بحكومة جمهورية صربيا، الذي يقوم بزيارة عمل للمغرب، وأجرى معه مباحثات تمحورت حول سبل تعزيز التعاون الثنائي في مختلف المجالات.

وشكل هذا اللقاء مناسبة للتنويه بالمستوى الجيد لعلاقات الصداقة التي تجمع بين البلدين وبمستوى التنسيق بينهما على الصعيد الثنائي وإقليميا وفي مختلف المحافل الدولية.

واستعرض السيد رئيس الحكومة ووزير الخارجية الصربي مختلف أوجه التعاون الثنائي، حيث  أكد الجانبان على ضرورة الرقي بالمبادلات التجارية بين البلدين لمستوى علاقاتهما السياسية، وخاصة من خلال تكثيف الزيارات بين مسؤولي البلدين وتنظيم المنتدى المشترك لرجال الأعمال، والعمل على تشجيع الشراكات المثمرة بين الفاعلين الاقتصاديين من الجانبين واستغلال فرص الاستثمار الهامة التي يوفرها اقتصادا البلدين في عدة مجالات من قبيل التقنيات الزراعية المتطورة، والطاقات المتجددة، وصناعة السيارات، وصناعة أجزاء الطائرات، والتكنولوجيات الصديقة للبيئة وغيرها من مجالات الشراكة التي يتوفر فيها البلدان على استراتيجيات طموحة.

كما تطرق الجانبان للتعاون في مجال التربية والتكوين، حيث أكدا الرغبة المشتركة في تقوية الشراكة بين الجامعات وتعزيز برامج تبادل المنح الدراسية. 

وسجل الجانبان بارتياح اختيار المغرب كضيف شرف لمعرض الكتاب الذي ستحتضنه بلغراد خلال شهر أكتوبر المقبل، حيث تعد المملكة أول دولة عربية تشارك بصفة ضيف شرف في هذه التظاهرة الثقافية الهامة على صعيد أوروبا الشرقية والتي تنظم منذ ستين سنة.

كما تناولت المباحثات مجموعة من قضايا الساعة الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

 حضرت هذا اللقاء على الخصوص سفيرة صربيا بالمغرب. 

 

النشرة الإخبارية