رئيس الحكومة يستقبل وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي بجمهورية روندا

audience 18 mars 2019 photo.jpg

استقبل رئيس الحكومة السيد سعدالدين العثماني، صباح يوم الاثنين 18 مارس 2019 بمقر رئاسة الحكومة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي بجمهورية روندا السيد ريتشارد سيزيبيرا Richard Sezibera، الذي يترأس وفد بلاده لأشغال اللجنة المشتركة المغربية الرواندية المنعقدة بالرباط. 

وشكل هذا اللقاء مناسبة أشاد فيها الجانبان بجودة علاقات الصداقة والتعاون التي تجمع بين المملكة المغربية وجمهورية روندا، حيث أبلغ رئيس الديبلوماسية الرواندية تحيات فخامة الرئيس الروندي بول كغامي لصاحب الجلالة الملك محمد السادس حفظه الله، وتقديره الأخوي لجلالته ولمبادراته المستمرة لفائدة الدول والشعوب الإفريقية.  

كما عبر السيد رئيس الحكومة عن تقدير المملكة المغربية العالي للدور الذي تقوم به جمهورية روندا في القارة الإفريقية وللدينامية الإيجابية التي زرعتها الرئاسة الرواندية في مسلسل الإصلاحات التي يعرفها الاتحاد الإفريقي. 

وأكد السيد رئيس الحكومة استعداد المغرب، انطلاقا من قناعات السياسة الإفريقية للمملكة تحت القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة، مواصلة دعم كافة مبادرات جمهورية روندا الصديقة الرامية لتعزيز التنمية الافريقية على كافة الأصعدة. 

ونوّه الجانبان، خلال هذا اللقاء بمستوى التعاون الثنائي في مختلف المجالات الذي تؤطره مجموعة من 23 اتفاقية تعاون تم توقيعها خلال الزيارة الملكية الميمونة لجمهورية روندا سنة 2016، تغطي على الخصوص مجالات الفلاحة والسكن والتكوين المهني والخدمات البنكية والتكنولوجيات الحديثة والنقل الجوي والسياحة والطاقات المتجددة وغيرها.

 كما أعربا عن ارتياحهما لتعزيز هذا الرصيد بمجموعة جديدة من 12 اتفاقية تعاون، سيتم التوقيع عليها خلال التئام الدورة الحالية للجنة المشتركة المغربية الرواندية. 

حضر هذا اللقاء سفير المغرب بجمهورية روندا  وسفير روندا المعتمد بالمغرب والمقيم بالسنيغال. 
 

النشرة الإخبارية