تقرير عن أشغال مجلس الحكومة ليوم الخميس 12 يوليوز 2018

MDM_8116.JPG

انعقد يوم الخميس 28 شوال 1439 الموافق لـ 12 يوليوز 2018 الاجتماع الأسبوعي لمجلس الحكومة، تحت رئاسة السيد رئيس الحكومة، خصص للمدارسة والمصادقة والموافقة على عدد من النصوص القانونية، وتقديم عرضين الأول حول سياق إعداد مشروع قانون المالية برسم سنة 2019؛ والثاني حول البرنامج الوطني لتعميم وتطوير التعليم الأولي، والتعيين في مناصب عليا.
 

استهل السيد رئيس الحكومة كلمته بحمد الله تعالى والصلاة على رسول الله، ليتوقف بعد ذلك عند الإجراءات والاحتياطات الواجب اتخاذها بمناسبة عطلة الصيف التي يستثمرها المواطنات والمواطنون للاصطياف في الشواطئ أو في بعض المناطق الداخلية أو لزيارة العائلات وصلة الرحم، مبرزا أن الحكومة تحرص على أمن وأمان المواطنات والمواطنين، ودعا بالمناسبة الجميع إلى التزام الحذر واحترام القانون واتخاذ جميع الاحتياطات المناسبة لضمان سلامتهم.
ووجه السيد رئيس الحكومة التحية إلى السلطات العمومية ورجال الأمن والدرك الملكي الذين يقومون بدور مهم جدا خاصة مع كثرة الحركة والاكتظاظ الذي تعرفه الطرقات مما يزيد من الضغوطات والأعباء الملقاة عليهم، ودعاهم إلى مزيد من التعبئة والجهد لضمان الراحة والسلامة للمواطنات والمواطنين في هذه المرحلة الدقيقة من السنة.
كما دعا السيد رئيس الحكومة إلى اتخاذ الاحتياطات اللازمة لضمان سلامة المصطافين بالشواطئ وتفادي حوادث الغرق المؤلمة والحرص على الاصطياف في الشواطئ المحروسة وتجنب الاقتراب من الشواطئ غير المسموح بالسباحة فيها، مع وضع رقم هاتفي أخضر للاستجابة لطلبات المواطنات والمواطنين وشكاياتهم أو طلبات الاستغاثة ولتحقيق الإنصات والتواصل المستمر مع السلطات المحلية والإقليمية حيث تتواجد أماكن الاصطياف والتخييم.
 
 

 تدارس مجلس الحكومة وصادق على مشروع مرسوم رقم 2.18.592 بتتميم المرسوم رقم 2.10.84 الصادر في 21 من ربيع الآخر 1431 (7 أبريل 2010) المتعلق بتحديد اختصاصات المديريات المركزية التابعة للمديرية العامة للأمن الوطني، قدمه السيد وزير الداخلية.
 

تدارس مجلس الحكومة ووافق على مشروع قانون رقم 50.18 يوافق بموجبه على اتفاق إطار للتعاون في ميدان الطاقة بين حكومة المملكة المغربية وحكومة جمهورية الكونغو، وقع ببرازافيل في 30 أبريل 2018، تقدم به السيد الوزير المنتدب المكلف بالشؤون الإفريقية لدى السيد وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، ويهدف هذا الاتفاق إلى تطوير وتعزيز علاقات التعاون بين البلدين في مجال الطاقة الكهربائية والطاقات المتجددة والنجاعة الطاقية كما يهدف إلى خلق إطار محدد لأسس وأشكال التعاون بينهما من أجل تطوير قطاع الطاقة في المجالات ذات الصلة.
 
وقرر المجلس إرجاء مشروع قانون رقم 47.18 يتعلق بإصلاح المراكز الجهوية للاستثمار وبإحداث اللجان الجهوية الموحدة للاستثمار إلى الأسبوع المقبل.
 

 صادق مجلس الحكومة على مقترح تعيين في منصب عال، طبقا لأحكام الفصل 92 من الدستور، ويهم:
- السيد عز الدين الميداوي في منصب رئيس جامعة ابن طفيل بالقنيطرة.

النشرة الإخبارية