رئيس الحكومة يستقبل رئيسة برلمان جمهورية أوغندا

IMG_8854.JPG

استقبل رئيس الحكومة الدكتور سعد الدين العثماني مساء أمس الاثنين 15 يوليوز 2019 بالرباط رئيسة برلمان جمهورية أوغندا السيدة ريبيكا كاداكا اليتوالا Rebecca Kadaga Alitwala ، التي تقوم بزيارة عمل للمغرب على رأس وفد برلماني في إطار تعزيز علاقات الصداقة والتعاون بين البلدين وبين المؤسستين التشريعيتين. 

وعبر الجانبان عن الرغبة المشتركة لتعزيز علاقات الصداقة والتشاور والتعاون بين البلدين، خاصة عبر تكثيف تبادل الزيارات بين المسؤولين وتعزيز الديبلوماسية البرلمانية، ومد جسور ثقافية مشتركة، وكذا استغلال فرص الشراكة الهامة التي يتيحها اقتصادا البلدين في العديد من المجالات. 

وفي السياق نفسه، أكد رئيس الحكومة حرص المغرب تحت القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس حفظه االله على تقوية علاقاته مع الدول الإفريقية الصديقة، والانخراط بقوة في دعم التنمية الاقتصادية والاجتماعية في القارة الإفريقية، والمساهمة في تعزيز الأمن والاستقرار بالقارة، وتكريس اتفاقيات التعاون العديدة التي تجمع المملكة بمجموعة من الدول الإفريقية الصديقة وتغطي مجالات تنموية مختلفة.

كما أعلن رئيس الحكومة عن استعداد المغرب لتقاسم التجارب والخبرة التي راكمها في مجالات حيوية من قبيل الفلاحة والصناعات الغذائية والطاقة وغيرها مع جمهورية أوغندا.

ومن جهتها أكدت رئيسة البرلمان الأوغندي رغبة بلادها في تعزيز علاقات التعاون مع المغرب والاستفادة من التجربة المغربية في معالجة مجموعة من التحديات التي تواجه بلادها، خاصة في مجالات التربية والتكوين والصحة وتثمين المنتوجات الفلاحية.
 
وقد تطرق رئيس الحكومة خلال هذا اللقاء لقضية الوحدة الترابية للمملكة، وذكر بالتعاون الجدي للمملكة المغربية مع مجلس الأمن الدولي الذي يحث الأطراف على التوصل إلى حل سياسي متوافق عليه، مشيرا في الوقت نفسه لمبادرة الحكم الذاتي التي تقدم بها المغرب، ويعتبرها المنتظم الدولي مقترحا واقعيا وذو مصداقية.

النشرة الإخبارية